صدر حديثاكتب تاريخ

كتاب القدس ومحيطها الطبيعي – غوستاف دالمان

كتاب القدس ومحيطها الطبيعي – غوستاف دالمان

عقب عناء دام أكثر من خمس سنين، ينشر الترتيب العربي للأبحاث ودراسة الخطط والإستراتيجيات عن صدور الترجمة العربية لكتاب المستعرب الألماني وعالم اللاهوت والآثار واللغات القديمة غوستاف دالمان الموسوم تحت عنوان المجهود والطقوس والتقاليد في فلسطين (العاصمة القطرية الدوحة عاصمة قطر/ بيروت، 2023، 10 مجلدات).

ويعتبر ذلك الإنتاج وقعًا معرفيًا استثنائيًا؛ فالكتاب وثيقة مميزة تاريخية وأنثروبولوجية، تسجيلية وتحليلية، يأكل فلسطين بحضارتها وتاريخها وتراثها ومعالمها وأرضها وشعبها، ويدرس بلدة فلسطين ومحيطها الطبيعي والإنساني بمنهجية علمية رفيعة. ولذا الكتاب هو أساسا ثمانية أجزاء في تسعة مجلدات، وقد ارتأى المقر العربي للأبحاث أن يرفدها بمجلدٍ عاشر كتبه دالمان عن فلسطين، فأصبح مجموع المجلدات 10.

استغرق تأليف ذاك الكتاب صوب أربع 10 سنة، في حين دفع المؤلف غوستاف دالمان صوب 20 سنة في جمع البيانات وتدوينها ومطابقتها على الواقع الجغرافي حتى إستطاع من تأليف كتابه فلسطين ومحيطها الطبيعي.

وقد كان المجلد الأكبر من ذلك الكتاب قد صدر في عام 1928، ثم صدر الجزء الـ8 الأخير في عام 1942، أي في أعقاب موت دالمان بسنة واحدة. وتكمن لزوم ذلك الشغل في أن المؤلف الذي عاش في فلسطين بين عامي 1899 و1917 لم يكن فقط مثل المستشرقين والرحالة واللاهوتيين والمستكشفين الآثاريين الذي كانوا يترددون على فلسطين لفترات مقيدة، ثم يعودون إلى بلادهم لإلقاء محاضرات أو لكتابة مواضيع وصفية عن رحلاتهم، أو لتقديم تقارير إلى الشركات العسكرية أو الاستخبارية.

فدالمان شُغف، أيا كان شغف، بالقرى الفلسطينية وحياة البدو وطرائق العيش التي أتقنها الفلسطينيون في مدائنهم وقراهم وبواديهم، فكان يجول في الأمكنة، وينام في منازل الفلاحين وخيام البدو. وإستطاع أن جمع بيانات ثرية جدًا عن الحياة في فلسطين، واستطاع أن يعقد علاقة ثابتة بين السابق والقائم، وبين الجغرافيا والآثار والإثنولوجيا والحياة اليومية للسكان.

ويشتمل الكتاب كل ما تلحظه عين المستقصي المراقب في فلسطين في هذه المدة، بدايةًا من فصول السنة وما يرافق ذاك من رياح وأمطار وحرث وبذر وزراعة وحصاد، بالإضافة إلى التقاويم والمواسم والأعياد والاحتفالات والترفيه والأغاني والموسيقى وأعراف العبادة والموت والأعراس.

كتاب القدس ومحيطها الطبيعي - غوستاف دالمان

ايمانا منا بالأهمية العظمى للقراءة .. لما لها من تأثير سحرى فى الإرتقاء بالأفكار والعقول 
ولأن فى الكتب حيوات عدة ..
لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ..
ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..
سواء من ارتفاع اسعار الكتب من جهة
او عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى
لذا كان الكتاب الالكترونى هو الحل الأمثل للجميع
ورغم كل ذلك فاننا حريصين على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..
لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..
فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء
وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .
ملحوظة هامة : نحن لا نصور أي كتاب بواسطتنا , وجميع الكتب المنشورة على الموقع مأخوذة من مواقع أخرى ..
إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر برجاء مراسلتنا وسنقوم بحذف الرابط فورا 

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع عاشق الكتب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب عاشق الكتب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى